الخميس، 27 أكتوبر 2016

التّاءُ المبسُوطةُ والتّاءُ المربوطَةُ

تُكتَبُ التَّاُء مربوطةً (ة) فِي أواخِرِ الأسمَاءِ فَقَط، وذلكَ فِي مَواضِعَ أشهرُهَا أربَعَةٌ:
- الاسمُ المُفرَدُ المُؤنّثُ ونَعتُهُ، ومثالُهاَ: مُعلِّمةُ، وفتاةٌ، وحَدِيقَةٌ، وجمِيلَةٌ.
- جمعُ التّكسِيرِ الذِي لا ينتَهِي مُفردُهُ بتَاءٍ، ومِثَالُهُ: قُضَاةٌ (مُفردُهَا قَاضٍ)، وعَبَاقِرَةٌ (مُفردُهَا عَبقَرِيٌّ).
- ظَرفُ المَكَانِ (ثَمّةَ)، وَمَعنَاهُ ( هُـنَاكَ )، وَمِثَالُهُ: ثَمّةَ رجالٌ فِي المَسجِدِ.
- صِفَةُ المُذكَّرِ (الفَاعِلِ) الدَالَّةُ عَلَى المُبَالَغَةِ، ومِثَالُهَا: نَسّابَةٌ, ودَاهِيَةٌ, ورَاوِيَةٌ, وهُمَزَةٌ, ولُمَزَةٌ.
وتُكتَبُ التَّاءُ مَبسُوطَةً (ت) فِي الأسمَاءِ، وفِي الأفعَالِ.
أمَّا فِي الأسمَاءِ، فأشهَرُهَا المَوَاضِعُ التَّالِيَةُ:
- جَمعُ المُؤنَّثِ السَّالِمُ، وِمثالُهُ: مُعَلِّمَاتٌ، وَطَالِباتٌ، وانتصَارَاتٌ.
- الاسمُ الثّلاثِيُّ سَاكِنُ الوَسَطِ، ومثاُلهُ: بِنْتٌ، ووَقْتٌ، وأخْتٌ، ومَوْتٌ.
- جَمعُ التَكسِيرِ الذِي يَنتَهِي مُفرَدُهُ بِتَاءٍ مَبسُوطَةٍ، ومِثَالُه: أوقَاتٌ (مُفردُهَا وَقـتٌ)، وبناتٌ (مُفرَدُهَا بِنْتٌ).
تَنبِيهٌ: يَتوَهَّمُ عَددٌ مِن الكَاتِبِينَ أنِّ (أوقَاتاً) و(أبيَاتاً) مِن جَمعِ المؤنَّثِ السَّالِمِ؛ لانتهائِهِ بألفٍ وتاءٍ مبسوطَةٍ، وهُوَ خَطَأٌ في العَرَبِيَّةِ؛ ذَلِكَ أنَّ الألِفَ والتَّاءَ فِي جَمعِ المؤنَّثِ السَّالِمِ زَائِدَتَانِ، أمَّا التَّاءُ هُنا فَهِي مِن أصلِ الكَلِمَةِ، وَلَوُ جَاز جَمعُ (وَقتٍ) جَمعَ سَلَامَةٍ لَكَانَت: (وقتَاتٍ).
وأمَّا كِتَابَةُ التَّاءِ المَبسُوطَةِ فِي الأَفعَالِ فَعَلَى النَّحوِ التَّالِي:
- إذَا كَانَتْ مِن أصلِ الفِعلِ، وَمِثَالُها: مَاتَ، وَنَبَتَ، والتَفَتَ.
- إذَا كَانَتْ ضَميراً مُتَّصِلاً بِالفِعلِ، وَمِثَالُهَا: دَرَسْتُ، وَحَفِظتَ، وَنَجَحتِ.
- تاءُ التأنيثِ المتّصلةُ بالفعلِ، وَمِثَالُهَا: دَرَسَتْ، وَسَجَدتْ، وَصَامَتْ، واستَغفَرَتْ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق